مكتبة

مركز النماء لحقوق الانسان

عراقيات

المكتبة

الطقس

الساعة

احصائيات

   

مؤتمر للنازحات في مخيم داقوق

   




مؤتمر
للنازحات في مخيم داقوق




 

نظم مكتب كركوك لجمعية الأمل العراقية في يوم الاحد المصادف 18 اذار 2018 مؤتمراً في مخيم داقوق للنازحين بمناسبة يوم المرأة العالمي بعنوان (نساءنا صانعات السلام والعدالة )، ضمن مشروع (معالجة العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي يعزز من بيئة حقوق الانسان) بدعم من منظمة اليونسيف، بمشاركة 150 امرأة من النساء النازحات داخل المخيم.

افتتح المؤتمر بكلمة مديرة مكتب كركوك سرود محمد فالح، اشارت الى تاريخ واسباب تحديد يوم 8 أذار للاحتفال بيوم المرأة من اجل التخلص من كافة اشكال العنف والتهميش ضدها، وذكرت أن" نساءنا اليوم يكافحن من اجل العدالة والمساواة، ومن أجل نشر السلام وانهاء جميع القوانين العرفية التي تنتهك الحقوق الانسانية للمرأة، فألف تحية للمراة النازحة والناجية والعائدة ".

وبعدها تلتها كلمة لرئيسة المختارات في مخيم داقوق، التي اشادت بدور جمعية الأمل العراقية في داخل المخيم في العمل على تغيير واقع المرأة، من خلال مشاريعها التي تحث على توعية النساء بحقوقهن وانهاء كافة اشكال العنف المبني على اساس النوع الاجتماعي، منه ( زواج القاصرات، تعدد الزوجات، الزواج خارج المحكمة، والخيانة الزوجية )،  وضرورة الاستمرار في اقامة  مثل هذه المشاريع، لأن المرأة النازحة بعد اكثر من ثلاث سنوات عانت وما زالت تعاني من تدهور الوضع النفسي والاجتماعي والاقتصادي، فلا بد العمل من اجل تغيير هذا الواقع.

وتلا ذلك عرض قصص نجاح لمجموعة من النساء المختارات، اللاتي كن المستفيدات من المشروع، بيّن التغيرات التي طرأت عليهن وعلى عوائلهن بعد ان زادت ثقتهن بأنفسهن، وظهرت معالم القوة والشجاعة في شخصيتهن، خصوصاً بعد مشاركاتهن في العديد من ورشات التوعية والدعم النفسي، وايضا مساهمتهن في توعية نساء المخيم بالمواضيع التي تعمل على تغيير واقع المرأة وتنهي انواع العنف ضدها.

وبدأت النساء تعرض قصص النجاح التي ساهمت في حلها وتقديم الدعم لها واعادة الثقة في نفسها. وتخلل الحفل القاء العديد من القصائد والاشعار التي تعزز من دور المرأة داخل المجتمع.

وجرى توزيع هدايا رمزية للنساء المختارات اللاتي شاركن في المشروع وعرض قصص نجاحهن خلال المؤتمر. وفي الختام تم تشغيل موسيقى ومشاركة النساء في دبكة ومعالم الفرح والبهجة واضحة في وجوههن، فهي المرة الأولى التي يقام لهم مؤتمر خاص بهن، ويحتفل معهن بمناسبة يوم المرأة العالمي. وانتهى المؤتمر بالتقاط صورة جماعية للمشاركات.  

 

 

 

   





أبـــحــث

دليل المواقع

المؤتمر الحادي عشر للجمعية

فيس بوك الامل

سياسة حماية الطفولة

يو تيوب الامل

دخول الأعضاء


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2012, iraqi-alamal.org, All Rights Reserved